«انتماء» تزور المتحف الفلسطيني في تجمع المعشوق للاجئين الفلسطينيين

 

في منطقة المعشوق بجوار مخيم برج الشمالي في مدينة صور جنوب لبنان، حول الفلسطيني الراحل محمود يوسف دكور منزله إلى متحف تهدف محتوياته إلى إنعاش الذاكرة الفلسطينية لدى الشباب والأجيال القادمة، كي تبقى الذكرى حية في قلوبهم ونفوسهم.

ويبن آلاف القطع الأصلية التي تعيدنا إلى أجواء الحياة الفلسطينية من أدوات الصناعة والزراعة والتجارة واللباس والزينة والمطرزات والخزفيات والقطع النقدية والورقية القديمة إضافة إلى آلاف الكتب، يذكر "المتحف الدائم للتراث الفلسطيني" برمزية فلسطين لزواره، ويروي لهم حكاية عن الحياة الفلسطينية بكل أشكالها قبل النكبة عام 1948.

تكريما للمؤسس الراحل الاستاذ محمود دكور، وتقديراً للجهود التي يقوم بها المتحف الفلسطيني والقائمون عليه من الحفاظ على الهوية والانتماء ودوره في انعاش الذاكرة الفلسطينية، قدم المنسق العام للحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء" ياسر قدورة صورة تذكارية للراحل الأستاذ محمود دكور ودرعاً تكريمياً باسم الحملة للمتحف الفلسطيني تسلمه الأستاذ جهاد دكور .

جرى ذلك في زيارة قام بها وفد الحملة للمتحف يوم أمس الأربعاء ضمن فعاليات الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء" لإحياء الذكرى الـ74 للنكبة، ضم الوفد المنسق العام للحملة ياسر قدروة يرافقه منسق الحملة في لبنان سامي حمود وممثلي عن المؤسسات المشاركة ونشطاء من الحملة من مختلف المناطق والمخيمات الفلسطينية.

وبدوره، شرح المنسق الحملة في لبنان عن اهداف الحملة وقدّم ملخصاً عن الفعاليات ودورها الفعال في تعزيز الروح الوطنية الفلسطينية.

واعتبر حمود أنّ المتحف خطوةً تنعش الذاكرة الفلسطينية للشباب والأجيال القادمة لتبقى ذكرى حيّة في قلوبهم ونفوسهم.

من جهته أطلع "دكور" وفد "انتماء" على نبذة تعريفية بمحتويات المركز الذي أنشأه شقيقه الراحل محمد دكور المتخصص في التراث الفلسطيني حيث يضمّ آلاف الكتب والقطع الفلسطينية ومجموعة نقود كاملة، لتعبّر عن الحياة الفلسطينية بكل أشكالها قبل سنة 1948، شارحاً تفاصيل الجهود التي قام بها الراحل في جمع وتوثيق الكتب والقطع التراثية متمنياً المزيد من الاهتمام بالمتحف لأنه يحمي الهوية الفلسطينية ويعزز من فرص الشعب الفلسطيني في عدم نسيان ذاكرة الوطن الجميل.

يذكر بأن "انتماء" بالتعاون مع المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تسعى إلى إحياء ذكرى النكبة سنوياً عبر العديد من الفعاليات في مختلف مناطق التواجد الفلسطيني في الشتات للتأكيد على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه كاملة وتحقيق العودة ودحر الاحتلال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق