لجنة المتابعة العاليا للجان الاهلية: مطالبة «الأونروا» لبعض الوكالات الدولية بالحلول مكانها مشروع مشبوه ومرفوض



 قالت لجنة المتابعة العليا للجان الأهلية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان إن مطالبة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لبعض الوكالات الدولية في لبنان بالحلول مكانها هو مشروع مشبوه ومرفوض.

وأضافت اللجنة في بيانٍها أنه تسرب اليها من مصادر موثوقة بأن إدارة الأونروا في لبنان تقوم بعقد لقاءات مع العديد من الوكالات الدولية في لبنان مطالبة إياها بالحلول مكانها في تقديم الخدمات المناطة بالأونروا سواء في قطاع التعليم أو الصحة أو الشؤون الاجتماعية وغيرها من الخدمات الأخرى تحت مبرر العجز في موازناتها، وأنه إنّ استمر الواقع المالي كذلك فإنّ "الأونروا" مضطرة للبدء بتقليص الكثير من الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان".

ولفتت لجنة المتابعة إلى أنّ هذه المطالبات المشبوهة مرفوضة جملة وتفصيلاً وتصب جميعها في سياق إنهاء وإلغاء دور "الأونروا" التدريجي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين وبالتالي إلغاء الشاهد الدولي الوحيد على قضيتهم، وأنها أنشأت بموجب قرار دولي رقم 302 لحين حل قضيتهم، وأن الذي يجري تداوله اليوم يهدف إلى تحويل قضيتهم من قضية سياسية بامتياز إلى قضية إنسانية تنتظر المعونات والمساعدات الإنسانية على حساب حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة وتقرير المصير وتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة.

وأكَّدت اللجنة على رفضها المطلق لهذه المشاريع والطروحات المشبوهة، فيما أكَّدت على ضرورة صدور موقف رافض وواضح من "الأونروا" تجاه هذه الطروحات.

كما شدّدت على ضرورة رفض الدولة اللبنانية لهذه الطروحات باعتبار أن لبنان يرأس اللجنة الاستشارية لوكالة "الأونروا" في دورتها الحالية ويستضيف عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين، مُشددةً على ضرورة صدور موقف من الفصائل الفلسطينية جميعها رافضاً لما يتم تداوله أو طرحه من قبل إدارة "أونروا" في لبنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق