مهرجانٌ حاشدٌ في إقليم الخروب إحياءً لذكرى الكرامة ويوم الأم ودعمًا لأقصانا وأسرانا وتكريمًا للشاعرة نهى عودة

 

أحيت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في منطقة صيدا ذكرى معركة الكرامة ويوم الأم من خلال مهرجان داعم لأقصانا وأسرانا وتكريمًا للشاعرة نهى عودة "ياسمينة عكا"، وذلك في مقر نادي العودة - شعبة إقليم الخروب في وادي الزينة، اليوم السبت، ١٩-٣-٢٠٢٢.

كلمة حركة "فتح" ألقاها أمين سرها في منطقة صيدا اللواء ماهر شبايطة قال فيها: "يحتفل الشعب الفلسطيني في الحادي والعشرين من آذار عام 1968 بذكرى معركة الكرامة الخالدة التي بعثت التراث العسكري الفلسطيني وتاريخ الثورة الفلسطينية المعاصره التي قادتها حركة "فتح" بقواتها العاصفة". 

وأضاف شبايطة: "معركة الكرامة حققت إنهاء أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر بخاصة أنها جاءت بعد تسعة شهور من نكسة حزيران عام1967 التي هزمت فيها الجيوش العربية، وتم احتلال عاصمتنا القدس والضفة وغزة والجولان وصحراء سيناء؛ ومعركة الكرامة جاءت في وقت كانت فيه الأمة العربية بحاجة إلى بارقة أمل ترفع عنها اليأس والانحطاط. فكان يوم الكرامة يومًا مشهودًا في تاريخ المعارك التي خاضتها أمتنا العربية في اليرموك والقادسية وحطين وعين جالوت واجنادين ولاحقًا شهدتها بيروت الخالدة عام1982".

وذكر شبايطة عددًا من المحطات البطولية في هذه المعركة وقادتها الأوائل وفي مقدمتهم السيد الرئيس محمود عبّاس "أبو مازن".

وتوجه اللواء شبايطة في هذه المناسبة بالتحية إلى الأم الفلسطينية، وخص بالتحية المناضلة نعمة محمد شحادة "أم يوسف"، وكل الأمهات المناضلات والزوجات والأخوات ودورهن في مسيرة الثورة، فمنهن المقاتلة والمزارعة والعاملة والممرضة والطبيبة والمهندسة، ومنهن أيضًا الشاعرة، متوجهًا بالتحية إلى ياسمينة عكا الشاعرة نهى عودة.

وختم اللواء ماهر شبايطة كلمته بالتأكيد أنَّ حركة "فتح" ستبقى رائدة النضال الفلسطيني وحامية المشروع الوطني التحرري وصاحبة القرار الفلسطيني المستقل والعمود الفقري لمنظمة التحرير الفلسطينية ورأس الحربة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي؛ ووجه التحية للأم في يومها.

كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها عضو قيادة جبهة التحرير العربية في لبنان ياسين أبو صلاح عدّد خلالها مناسبات شهر آذار فهو شهر المرأة وعلى رأسهن دلال المغربي وفي آذار ملاحم البطولة في وجه الاحتلال وفيه يوم الأرض.

ووجه أبو صلاح التحية إلى أسرانا في معتقلات الاحتلال مدينًا الاعتداءات اليومية بحقهم والاعتقال الإداري المخالف لكل القوانين والشرائع الدولية.

وثمّن أبو صلاح مواقف قيادتنا الوطنية على رأسها سيادة الرئيس محمود عبّاس الجدار الصلب في وجه المشاريع التي تُحاك ضد قضيتنا؛ مؤكدًا أنه لن يرهبنا التطبيع ولا الانقلاب على الشرعية وسنستمر بالمقاومة وسننتصر.

وختم كلمته بمطالبة الأونروا بتحمل مسؤولياتها كاملة وعدم التقاعس عن القيام بواجباتها تجاه أبناء شعبنا في المخيمات مطالبًا إياها بوضع برنامج إنمائي وإغاثي عاجل لتلبية احتياجات شعبنا والحد من معاناته.

من جانبه، ضيف الشرف شاعر الغزل القدير محمد قادرية، أطرب الحضور بقصيدة قدّم في سطورها المدح لقيادة منطقة صيدا التي استوحى من صلابة قيادتها متانة كلماته في قصيدته التي ختمها بأسطر الغزل المهداة إلى ياسمينة عكا الشاعرة نهى عودة وسط تصفيق لم ينقطع من الحضور المشارك.

كلمة الختام كانت للشاعرة المكرّمة نهى عودة وجّهت خلالها التحية إلى حركة "فتح" في منطقة صيدا ممثلةً بسيادة اللواء ماهر شبايطة على دعمه اللامتناهي للثقافة والأدب ولا سيما الشعر، وألقت على الحضور "آخر وصية لي" و"نريد التقاط الصور".

وفي ختام الحفل قدّم اللواء شبايطة بمشاركة قيادة حركة "فتح" درعًا تكريميةً باسمه وباسم حركة "فتح" في منطقة صيدا للشاعرة نهى عودة تقديرًا لجهودها ودورها النضالي في إبراز الثقافة.

وشارك في المهرجان عضوا قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان أبو إياد الشعلان ود.رياض أبو العينين، وقيادة حركة "فتح" في منطقة صيدا وشعبها التنظيمية وقادة فصائل المنظمة واللجان الشعبية، ومسؤول الارتباط في الأمن الوطني أبو نادر العاسوس، والمكاتب الحركية والكشفية والنسوية، وكوادر من حركة "فتح"، وممثلين عن الأحزاب اللبنانية، ورجال الدين الأفاضل، وحشود جماهيرية، حيث كان في استقبالهم أمين سر حركة "فتح" في إقليم الخروب العقيد عصام كروم على أنغام عزف الفرقة الموسيقية لكشافة الشعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق