كتاب حركة مقاطعة إسرائيل BDS: بحث في الطرق والقيم والتأثير

 


عبد معروف

صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، كتاب "حركة مقاطعة إسرائيل BDS : بحث في الطرق والقيم والتأثير" للمؤلف عمرو سعد الدين. 

ويعتبر الكتاب من أبرز المؤلفات والدراسات التي تناولت بشكل دقيق موضوع حركة مقاطعة إسرائيل على الصعيدين العربي والعالمي، حيث تنطلق إشكالية البحث في الكتاب من ملاحظة أولية تتمثل في إضفاء حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها (المعروفة بـ BDS) أولوية على الطرق عبر دول الشمال العالمي كالولايات المتحدة، في حين أن السياقات الفلسطينية والعربية تعدّ أساسية وتشهد تطبيعا رسميا مطرداً.

يضيء المؤلف في كتابه على تجربة الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، ويبحث في ظروف نشأنها، ودورها في مقاومة الكيان الصهيوني منذ تأسيسها قبل نحو عقدٍ ونصف.

 وطرح الكتاب تساؤلات بشأن صحة ذلك من خلال مناقشة نشاط حركة المقاطعة في فلسطين ومجتمعات عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة.

وتتصل بإشكالية البحث المذكورة موضوعات كطبيعة الفئات الاجتماعية التي تشكل حركة المقاطعة، وعلاقة الأخيرة بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، وبالنضالات الفلسطينية والعربية والعالمية المتنوعة، فضلا عن علاقة الحركة بإسرائيليين مناهضين للصهيونية. كما يناقش الكتاب جوانب تأثر بعض الدول بالمقاطعة.

 ويذكر أن عمرو سعد الدين، هو دكتور في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة بروكسل الحرة في منحة دراسات الدكتوراه "إزموس موندوس" المشتركة مع جامعة لويس غايدو كارلي في روما. أنهى دراسة الماجستير في الدراسات المدينية في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصل على بكالوريوس في الدراسات السياسية من الجامعة ذاتها. وتطال اهتماماته البحثية موضوعات الحركات الاحتجاجية، والاجتماع السياسي، والسياسة العالمية، والدراسات المدينية، والهجرة.

انطلقت إشكالية البحث من ملاحظة أولية تتمثل في إضفاء حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها وسحب الاستثمارات منها (المعروفة بـ BDS) أولوية على الطرق عبر دول الشمال العالمي كالولايات المتحدة، في حين أن السياقات الفلسطينية والعربية تعدّ أساسية وتشهد تطبيعاً رسمياً مطرداً. فيطرح الكتاب تساؤلات بشأن صحة ذلك من خلال مناقشة نشاط حركة المقاطعة في فلسطين ومجتمعات عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة.

وتتصل بإشكالية البحث المذكورة موضوعات كطبيعة الفئات الاجتماعية التي تشكل حركة المقاطعة، وعلاقة الأخيرة بقيم الحرية والديمقراطية والعدالة، وبالنضالات الفلسطينية والعربية والعالمية المتنوعة، فضلاً عن علاقة الحركة بإسرائيليين مناهضين للصهيونية. كما يناقش الكتاب جوانب من تأثر بعض الدول بالمقاطعة.

ضم كتاب  "حركة مقاطعة إسرائيل BDS : بحث في الطرق والقيم والتأثير" خمسة فصولٍ بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة، ويتناول الباحث الفلسطيني في أول فصوله "نشأة حركة مقاطعة إسرائيل في سياقها الفلسطيني"، مسار نشوء الحركة في المجتمع الفلسطيني، معتبرًا أنه لا يمكن فهمها من دون التركيز على نشأتها الفلسطينية، ولكن دون أن ينفي الفرضيات التي تقول بأنها ذات منشأ أوروبي وأمريكي.

ويبحث المؤلف ضمن هذا السياق، في تفاعلات الانتفاضة الثانية في المجتمع الفلسطيني وخارجه، ويناقش تأثيرها، إلى جانب اتفاقية أوسلو، في تبلور حركة المقاطعة، بالإضافة إلى مناقشته طبيعة الأطراف الفلسطينية التي دفعت باتجاه تشكيلها، واستعراضه الخبرات الفلسطينية السابقة في هذا المجال، وارتباط السياق الفلسطيني بسياقاتٍ إقليمية وعالمية، دون أن يغفل عن تناول السؤال الاقتصادي للمقاطعة، وأبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق