السبت.. انطلاق فعاليات المؤتمر الشعبي الثاني لفلسطينيي الخارج في إسطنبول


 

تنطلق غداً السبت في مدينة اسطنبول التركية، فعاليات المؤتمر الشعبي الثاني لفلسطينيي الخارج، بمشاركة ما يزيد عن ألف و100 فلسطيني من 52 دولة حول العالم.

وقال عضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، رسمي الملاح، إن المؤتمر يهدف إلى التأكيد على حق العودة للشعب الفلسطيني في الشتات.

وأضاف الملاح لـ"قدس برس" أن "المؤتمر يمثل جميع الفلسطينيين في الخارج، الرافضين لاتفاقيات أوسلو، والمؤمنين بحق الشعب الفلسطيني في مقاومة المحتل".

ورأى أن نحو سبعة ملايين فلسطيني في الخارج والشتات "يجب أن يكون لهم جهة تمثلهم وتدافع عن حقوقهم، بعدما تخلت عنهم سلطة أوسلو" وفق تعبيره.

وبيّن الملاح أن "فلسطينيي الخارج هم صمام أمان القضية الفلسطينية، وسيعملون على دعم نضال الشعب الفلسطيني في الداخل، وإعادة الألق لقضيته، باعتبارها القضية المركزية للأمة، لتأخذ مكانتها الحقيقية، وتسلط الضوء على معاناة الفلسطينيين القابعين تحت الاحتلال".

يذكر أن المؤتمر الشعبي العام الأول لفلسطينيي الخارج، عُقد في شباط/فبراير 2017، بمدينة إسطنبول التركية، بمشاركة نحو أربعة آلاف فلسطيني، توافدوا من نحو 50 دولة.

ويسعى المؤتمر - وفق منظميه - إلى "لم شمل الشعب الفلسطيني، وإعادة إحياء منظمة التحرير على قاعدة انتخابات يشارك فيها جميع الفلسطينيين، والحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، ومنع ذوبانها في مجتمعات اللجوء".

وتقدّر أعداد فلسطينيي الخارج بنحو سبعة ملايين لاجئ، يتوزع معظمهم في الأردن ولبنان وسورية ودول الخليج، بينما يقيم مئات الآلاف منهم في الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق