عائلة المصاب أبو طاقة : أين الأونروا من ترميم منزلنا الآيل للسقوط في برج البراجنة ؟


 

وكالة القدس للأنباء - مصطفى علي

كثرت في الآونة الآخيرة حوادث تساقط أجزاء من سقوف المنازل وشرفاتها المتصدعة في مخيم برج البراجنة في العاصمة اللبنانية بيروت، نتج عنها إصابات عدة وقد باتت تشكل خطرًا على حياة الأهالي،  في ظل مناشدات  واسعة أطلقها أصحابها لـ"وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - الأونروا" لتحريك ملف الترميم لديها، من أجل معالجة أوضاعها  وحل المشكلة من جذورها.

وفي هذا السياق، تعرّض اللاجئ الفلسطيني من سكان مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين جنوب بيروت، عصام أبو طاقة، لإصابة طفيفة في رأسه، جراء سقوط سقف منزله الآيل للسقوط أمس الثلاثاء.

وقد حمَّلت عائلة اللاجئ أبو طاقة، عبر "وكالة القدس للأنباء"، المسؤولية لوكالة "الأونروا" لتجاهلها ملف ترميم المنازل الآيلة للسقوط لعجزهم عن ترميمها على نفقتهم الخاصة، في ظل ما يعانونه من أوضاع معيشية صعبة للغاية.

وأوضحت شقيقة المصاب هيام أبو طاقة في حديثها لـوكالتنا بأن "أخيها عصام لا يستطيع العمل، لأن حالته الصحية لا تسمح بذلك، بسبب إصابته  بمرض الكلى منذ سنوات، وهو يعاني من آلام غسل كليتيه مرتين في الأسبوع".

ولفتت إلى أن "الوضع المادي للعائلة يكاد يكون شبه معدوم، وعصام يعيش حياة مأساوية بسبب المرض، ويلجأ لأصحاب الخير من أجل تأمين أدوية علاجه المرتفعة الثمن، في ظل غلاء المعيشة وانهيار الوضع الاقتصادي في لبنان ".

وأكدت أبو طاقة في حديثها لـ"وكالة القدس للأنباء"، بأن العائلة أطلقت مناشدات عدة لوكالة الأونروا من أجل ترميم منزلها، وقد حصلت على وعود مؤكدة من قبل مسؤوليها، إلا أن كلها كانت حبراً على ورق".

من جهتها، خديجة أبو طاقة، وهي أحد أقارب عصام، والتي سقطت شرفة منزلها على أحد المارة في الزاروبة، أكدت لـ"وكالة القدس للأنباء"، أن "كامل  جدران المبنى وشرفاته متصدعة، وهي بحاجة إلى ترميم عاجل لتلافي مثل تلك الحوادث، التي أصبحت تشكل خطرًا حقيقيًا يداهم حياة الأهالي".

وقالت: "سئمت من طرق أبواب مسؤولي الأونروا من أجل الترميم، كل مرة بتكون حجة عدم التوافق في شروط ومعايير الترميم، لأنه أنا عايشة لوحدي بالمنزل .. يعني الأونروا بحاجة إنه يوقع السقف على أكثر من شخص لحتى ترممه".

حالات تساقط أجزاء من جدران المنازل الآيلة للسقوط بكثرة في مخيم برج البراجنة مؤخرًا يؤكد على عدم جدية الأونروا في ترميمها، ويدحض أكذوبة مسؤوليها بإطلاق مشروع ترميم المنازل المتصدعة في المخيمات، والذي حدَدت سقف إنتهائه في منتصف العام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن هناك 800 منزل آيل للسقوط، في مخيم برج البراجنة، قدّم أصحابها أوراقهم لوكالة "أونروا" لإعادة إعماره أو ترميمه، حسب تقديرات لجنة تحسين المخيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق