توقف عمال الانروا في لبنان عن العمل

 


رفضا لسياسة التجاهل والاستنسابية في تعاطي الادارة مع قضايا العمال 

والتلويح بعدم جمع النفايات الاسبوع القادم دفاعا عن حقوقهم


في سياق برنامج تحرك اتحاد العاملين في لبنان/لائحة العودة والكرامة ضد تجاهل الادارة في لبنان لمطالب قطاع العمال، وتهميش ممثليهم بشكل متعمد وتمييزي، نفذ قطاع العمال والمياومين اليوم الخميس 28-10-2021 تحركا سلميا حضاريا بالتوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة،  شملت العمال في كافة المراكز والمناطق، بما فيها مكتب لبنان الرئيسي الذي قامت اللجان الشعبية باقفال بوابته تضامنا مع مطالب العمال.


مؤكدين انهم سيواصلوا تحركهم بشكل تصعيدي بوجه الادارة، وهم اسفين من ابناء شعبنا في المخيمات فقد اتخذوا قرارات من ضمنها عدم ترحيل النفايات في الايام القادمة، كي تسمع الادارة صوتهم بشكل اقوى، بعد ان اصبحت طرشاء لا تسمع بياناتهم واعتصاماتهم المتتالية منذ فترة طويلة..  متمنين على شعبهم التضامن معهم ومع حقوقهم المشروعة ورفضا للظلم الواقع عليهم.


وقد تخلل هذا التحرك السلمي تنفيذ عدد من الاعتصامات في مختلف المناطق، شارك فيها حشد من العمال وممثلين عن الفصائل واللجان والمؤسسات والفعاليات واعضاء الاتحاد. 


*وقد تحدث في هذه التحركات عدد من ممثلي قطاع العمال في لائحة العودة والكرامة، وأكدوا على مطالبهم التي تتلخص بالتالي:* 

*1* - أن تبادر الادارة في لبنان الى فتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي قطاع العمال، للبحث في كافة قضايا العمال وحقوقهم. 

*2* - أن تقوم الادارة بتعبئة شواغر العمال في كافة الاقسام ضمن عملية التثبيت التي جرت في اقليم لبنان اسوة ببقية الاقسام، وذلفك وفق المعايير القانونية الرسمية العادلة. 

*3* - الاسراع في تثبيت العمال العاملين على عقود ومياومين منذ سنوات في وظائفهم، ومنهم عمال نظافة وأذنة وحراس في بيروت والشمال وغيره ا من المناطق.

*4* - التراجع عن آلية الاختبارات التي يتم عملها لانجاز روسترات،  فلا يعقل ان يكون الركض والمحسوبيات معيار التراتبية في الروستر، انما يجب ان يكون هناك مقابلة مختصة بمهام العامل.

*5* - ضرورة استعادة الوظائف المشطوبة في قطاع العمال،  لان اليومي في المشروع الالماني مؤقت ولا يشكل بديلا.

*6* - اعادة النظر بالقرار المفاجىء لتخفيض اجرة العامل اليومي على المشروع الالماني، لأنه غير عادل ويشكل تمييزا بين العمال، خصوصا وان الاوضاع المعيشية اصبحت اسوأ على الجميع.

*7* - معالجة بدل المواصلات لسائقي الدنابر والاليات، حيث انها لم تصرف منذ اكثر من 4 شهور.


مؤكدين انهم مستمرون في تحركاتهم في كافة المناطق، وانهم سوف يتوقفوا عن العمل نهائيا ليوم كامل المرة القادمة، وقد يصلوا الى اعلان الاضراب المفتوح عن العمل.

الخميس 28-10-2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق