وفد سويدي يزور مخيم برج البراجنة

10 حزيران/يونيو 2021

بيروت،
زار اليوم وفد سويدي رفيع المستوى برئاسة السيدة جانين ألم إريكسون، نائب وزير التعاون الإنمائي الدولي في وزارة الخارجية السويدية، والسيد غوران هولمكفيست، مدير المساعدات الإنسانية في الوكالة السويدية للتنمية للشرق الأوسط وآسيا والسفيرة السويدية في لبنان السيدة آن ديسمور مخيم برج البراجنة في بيروت برفقة السيد كلاوديو كوردوني، مدير شؤون الأونروا في لبنان.
وقام الوفد بجولة في الأزقة الضيقة للمخيم واطلع على التحديات التي تواجه لاجئي فلسطين وخاصة تأثيرات الأزمة الاجتماعية والاقتصادية وأزمة كورونا على الظروف المعيشية.
ثم زار الوفد دار الشيخوخة النشطة حيث اطلع على الخدمات التي يقدمها المركز لكبار السن. كما زار المركز الصحي التابع للأونروا والتقى بالطاقم الطبي الذي قدم شرحا حول الخدمات الطبية التي يقدمها المركز مع التركيز على التدابير والخدمات المتعلقة بفيروس كوفيد-19 . كما زار الوفد السويدي جمعية البرامج النسائية حيث استمع لملخص حول عملها وجوانب تعاونها مع الأونروا.
ولهذه المناسبة ، قالت نائب وزير التعاون الإنمائي الدولي في السويد، السيدة جانين آلم إريكسون: "إن انتشار الوباء وارتفاع حدة العنف في بعض أقاليم عمليات الاونروا، فضلاً عن نقص التمويل، جعل عمل الوكالة أكثر صعوبة من أي وقت مضى. على الرغم من ذلك، تمكنت الأونروا من مواصلة تقديم خدمات هامة للاجئي فلسطين والسويد داعم سياسي ومالي قوي للأونروا ولحقوق لاجئي فلسطين. في وقت لاحق من هذا العام ، ستستضيف السويد مؤتمرا دوليا مع الأردن لاتخاذ خطوات مهمة نحو تمويل مستدام للأونروا. على المجتمع الدولي أن يتكاتف لدعم حقوق وكرامة الشعب الفلسطيني. ليس أقلها هنا في لبنان حيث الوضع صعب للغاية، والذي عايشته بنفسي خلال زيارتي اليوم إلى مخيم برج البراجنة في بيروت. إنني أحث حكومة لبنان على العمل مع الأونروا لتحسين حياة اللاجئين وهذا يعني، من بين أمور أخرى، إزالة القيود التي تحمل تمييزا في جميع المهن، والسماح لهم بالمساهمة في المجتمع اللبناني.
كما التقى الوفد باللجنة الشعبية وعدد من لاجئي فلسطين من سوريا ولبنان. وتطرق الحديث إلى ظروفهم المعيشية الصعبة لا سيما في ظل ارتفاع نسب البطالة والفقر، والقيود المفروضة على حقوق لاجئي فلسطين في لبنان ، والشعور العام باليأس وعدم التمكين.
تعبر الأونروا عن امتنانها للدعم المالي والسياسي المستمر والثابت الذي تقدمه السويد للاجئي فلسطين ولعمليات الوكالة في لبنان.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق