احتفال في مدرسة نابلس التابعة للاونروا في صيدا بمشاركة سفير قطر تقديرا لدعم بلاده برامج الوكالة التعليمية

 حنان نداف

نظمت وكالة "الاونروا" احتفالا في مدرسة نابلس التابعة لها في مدينة صيدا "لالقاء الضوء على دعم دولة قطر للاونروا وخصوصا لبرنامجها التعليمي ما يعزز قدرة الوكالة على مواصلة خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وخصوصا في ظل الازمة المالية التي تواجهها الوكالة والازمات المتلاحقة التي يواجهها اللاجئون في لبنان خصوصا"، وتخلله توزيع جوائز عبارة عن tablets بدعم من الصندوق القطري للتنمية على الطلاب الفلسطينيين الذين شاركوا في مسابقة فنية افتراضية نظمتها مدارس الوكالة عن "تحديات التعليم في ظل الجائحة"، والقاء الضوء على مساعدة قطر لمساندة الطلاب في اكمال مسيرتهم التعليمية.

وحضر الاحتفال الذي اقيم في باحة المدرسة سفير دولة قطر محمد حسن الجابر، الدكتور ناصر حمود ممثلا النائبة بهية الحريري، ناصيف عيسى (ابو جمال) ممثلا النائب اسامة سعد، مدير الصندوق القطري للتنمية خليفة بن جاسم الكواري، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي، محمد الدادا ممثلا الدكتور عبد الرحمن البزري، امين سر حركة "فتح" وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، امين سر تحالف القوى الفلسطينية احسان عطايا ووفد من السفارة القطرية، واستقبلهم المدير العام لوكالة "الاونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني ومدير الوكالة في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب واعضاء الهيئتين الادارية والتعليمية في المدرسة وعدد من موظفي الوكالة.

الخطيب

استهل الاحتفال بكلمة ترحيب من الدكتور ابراهيم الخطيب الذي نوه عاليا بـ"دور دولة قطر وسفارتها في لبنان في دعم البرامج التعليمية للاونروا ومساندة اللاجئين الفلسطينيين ولا سيما الطلاب لتمكينهم في التعلم"، معتبرا ان "هذا الامر ليس بغريب عن دولة قطر قيادة وشعبا التي اعتادت دوما ان تمد يد العون الى اللاجئين الفلسطينيين اينما وجدوا".

السفير الجابر

والقى السفير الجابر كلمة رحب فيها بالحاضرين وعبر عن سروره "في المشاركة مع وفد صندوق قطر للتنمية في هذا الاحتفال وتوزيع الجوائز على الطلاب الفلسطينيين الذين شاركوا في المسابقة الفنية الافتراضية التي تركز على الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية لبرنامج الاونروا التعليمي".

وقال: "نتقدم بالشكر من القيمين على مدرسة نابلس الذين يبذلون كل جهد لضمان حق الاجيال الفلسطينية في الحصول على التعليم والمعرفة ويشكل دعم قطر للرسالة التعليمية هدفا من اهداف التنمية المستدامة، ويعبر عن وقوفها الدائم الى جانب الفلسطينيين ومساعدتهم في المجالات كافة".

واضاف: "نشيد بالدور الذي تقوم به "الاونروا" في تخفيف معاناة اللاجئين ونقدر التعاون الوثيق بين قطر و"الاونروا" في سبيل ضمان حق اللاجئين الفلسطينيين وحصولهم على فرص التعليم وتوفير عيش كريم لهم".

الكواري

ثم القى الكواري كلمة قال فيها: "اعرب عن سروري لمشاركتكم هذا الاحتفال التربوي المميز الذي يقام في حرم مدرسة نابلس وهي من ضمن الثلاث مدارس التي تم ترميمها بدعم من دولة قطر عبر صندوق قطر للتنمية بهدف ضمان حق التعليم للاجئين الفلسطينيين وتوفير الخدمات التعليمية والتربوية اللازمة لهم".

وأضاف: "ان حكومة قطر لم تتوان عن بذل الجهود لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين والوقوف الى جانبهم في ظل التحديات والظروف الصعبة التي يعيشونها في الاقاليم الخمسة من بينها لبنان ومن خلال وكالة الاونروا التي تربطنا بها اواصر تعاون وبرامج عديدة تهدف الى التخفيف من معاناة اللاجئين في الدول المضيفة لهم.

واكمل : في هذا السياق يكمل صندوق قطر للتنمية دعم الاونروا في مهامه من خلال تمويل المشاريع والبرامج التي يقوم بتنفيذها في مناطق عمله وبفضل دعم صندوق قطر للتنمية في الاعوام الماضية فقد تمكنت "الاونروا" من الاستجابة لتفشي فيروس كورونا في مناطق عملياتها فقد تمكنت من مواصلة تقديم الخدمات الاساسية للاجئين الفلسطينيين ان مثل هذه الشراكة المثمرة تشكل فرقا في حياة اللاجئين الفلسطينيين وتمنحهم املا جديدا بغد آمن".

وقال: "عبر دعم التعليم، نؤكد مجددا حرص دولة قطر على دعم التعليم الذي يسهم، من جهة، في عملية التنمية البشرية المستدامة التي عبرها تتحقق الاهداف التنموية المنشودة للامم المتحدة وتحديدا الهدف الرابع للتنمية المستدامة الا وهو ضمان تعليم عادل وشامل للجميع وتعزيز التعلم مدى الحياة".

وختم: "لا بد من الاشادة بارادة الاطفال والشباب الفلسطينيين وتوقهم الى العلم والمعرفة على رغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان حاليا في ظل ازمة كورونا والازمة الاقتصادية والمالية التي ترخي بثقلها على المجتمع اللبناني وعلى اللاجئين الفلسطينيين على حد سواء وعلى الرغم من التحديات الكبيرة والعوائق والازمات المتعددة نرى الامل يشع من وجوه الاطفال الموجودين معنا وهذا يزيدنا ارادة في التعاون، وايمانا بان العلم نور، ولا بد ان يكون بمتناول الجميع من دون تمييز. ونحن في صندوق قطر للتنمية حرصاء على استمرار هذا الدعم ومؤمنون بقدرة التلاميذ الفلسطينيين وارادتهم في تحصيل العلم. وها هي المسابقة اليوم تعكس هذه الارادة وتعبر على تقديرهم لدولة قطر من خلال الاعمال الفنية التي شاركوا بها ونأمل ان تستمر الجهود القطرية والدولية في العمل من اجل ضمان حق التعليم لكل طفل وكل شاب وشابة وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع".

كوردوني

ثم كانت كلمة لكوردوني نوه فيها بـ"دعم دولة قطر والصندوق القطري للتنمية لبرامج الوكالة التعليمية والتربوية للتخفيف قدر الامكان من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في الاقاليم الخمسة، وخصوصا في لبنان في ظل الازمة التي يعيشها"، وقال: "ان دعم قطر لبرنامج التعليم ساهم باستمرارنا في توفير التعليم للاجئين الفلسطينيين على رغم كل الازمات المالية والاقتصادية والصحية التي نعانيها في لبنان، ونجتمع ايضا لنلقي الضوء على مساهمة قطر عبر توزيع الجوائز على عدد من الطلاب في صف السادس الذين شاركوا في مسابقة فنية عن التعليم في ظل جائحة كورونا وشاركونا آراءهم وتطلعاتهم للتعلم في هذه الظروف الصعبة عبر رسومات او مقاطع فيديو. وقررنا ان تكون الجوائز للطلاب tablets لتمكينهم من متابعة التعلم عن بعد وتقدم في هذه المسابقة 55 طالبا، لكن معنا اليوم فقط 10 بسبب المسافة والامتحانات".

وأضاف: "منذ بداية ازمة كورونا اظهرت الاونروا مرونة كبيرة في الاستجابة للظروف الاستثنائية والاغلاق فتحولت للتعليم من بعد والتعليم المدمج، لكن واجهتنا تحديات كبيرة ولا سيما بالنسبة الى المعلمين والطلاب والاهل الذين بذلوا جهودا اضافية لمواصلة المسيرة التعليمية وفي لبنان الوضع اصعب بكثير بسبب الازمة الاقتصادية والمالية والتي اثرت على كل اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين خصوصا ارتفعت نسبة الفقر والبطالة واصبحت العائلات عاجزة عن توفير لقمة العيش بذلت "الاونروا" كل جهود لمساعدة هؤلاء الطلاب على متابعة تعليمهم هناك عائلات كثيرة لم يكن لديهم الاجهزة المطلوبة للدراسة عن بعد هذا جعل الكثير من الطلاب غير قادرين على متابعة الدروس بسبب مشاكل انقطاع الكهرباء والانترنت".

وتابع: "تقوم "الاونروا" بجهود استثنائية لحشد التمويل وستتمكن من توزيع جولة مساعدات ثانية ولكن الاموال المتوفرة حتى الان غير كافية ونحن نتطلع الى دعم اضافي من كل الدول المانحة، وفي الوقت نفسه، نستمر مع الدعم قطر في للتركيز على توفير خدمات رئيسية خاصة التعليم اليوم نؤكد مجددا اننا كأونروا لا نتخلى عن ولايتنا التي تنص على تقديم الرعاية للاجئين الفلسطينيين حتى ايجاد حل عادل ودائم لقضيتهم".

كلمة الطلاب

وكانت كلمة باسم الطلاب المشاركين في المسابقة توجهوا فيها "بحزيل الشكر الى دولة قطر، قيادة وشعبا، على دعم الطلاب الفلسطينيين والوقوف الى جانبهم لاكمال مسيرتهم التعليمية".

توزيع الجوائز

وفي الختام، وزع سفير قطري ومدير صندوق قطر للتنمية ومدير وكالة "الاونروا" جوائز عبارة عن Tablets للطلاب، والتقطت صور تذكارية .

لوحات راقصة

وتخللت الاحتفال لوحات راقصة من وحي الفولكلورين القطري والفلسطيني قدمها طلاب المدرسة.



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق