الهيئة 302: نرحب بترؤس لبنان لـ اللجنة الإستشارية للأونروا

 



أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً رحبت فيه بتسلّم لبنان لرئاسة اللجنة الإستشارية للأونروا برئاسة معالي الوزير السابق ورئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور حسن منيمنة.

 وقد تسلم لبنان رئاسة اللجنة الإستشارية من دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة سنة إبتداءً من الأول من تموز/يوليو 2021 ولغاية الثلاثين من حزيران/يونيو 2022.

وأضاف البيان بأن لبنان يتسلم رئاسة اللجنة الاستشارية في ظل تحديات كبيرة تواجهها الوكالة على مستوى التمويل المستدام، والاستهداف الممنهج لما تمثله من أهمية سياسية لقضية اللاجئين وحقهم بالعودة.

ويُشار إلى أنّ اللجنة الاستشارية للوكالة تتشكل من 28 دولة وثلاثة أعضاء مراقبين (جامعة الدول العربية، فلسطين، والاتحاد الاوروبي)، وقد انضم لبنان إلى اللجنة الإستشارية للأونروا في العام 1953.

ومن أصل حوالي 6 مليون و 200 ألف لاجئ فلسطيني مسجل في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة (لبنان

والضفة وغزة وسوريا والأردن) يستضيف لبنان حوالي 534 الف لاجئ (إحصاء الأونروا 2018-2019)، أما العدد الفعلي فيقدر بحوالي 300 ألف لاجئ فلسطيني..

ومن مهام اللجنة الاستشارية تقديم النصح ومساعدة المفوض العام للوكالة في تنفيذ مهام ولاية الوكالة كما جاء في تعريف مهامها من الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أنشأت الأونروا في الثامن من كانون الأول/ديسمبر 1949.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق