بيان صحفي تعقيبا على الاستهداف الأخير للمقدسيين والاعتقالات المتكررة في الضفة

 


بيان صحفي صادر عن المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن" تعقيبا على الاستهداف الأخير للمقدسيين وأهالي حي الشيخ جراح والاعتقالات المتكررة في الضفة

تتابع المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى تضامن باهتمام كبير الأحداث الجارية في مدينة القدس المحتلة وخصوصا في حي الشيخ جراح، إذ أن الاحتلال لا ينفك عن ممارسة أبشع أنواع الظلم والاعتداء على المواطنين الفلسطينيين تهجيراً وتشريداً والعالم متفرجاً لا يقوى على لجم الاحتلال وإيقاف اعتداءاته بحق أبناء شعبنا.

فمنذ بداية شهر مايو والذي ترافق مع انعقاد محكمة الاحتلال للبت في قضية هدم عشرات المنازل لفلسطينيين في حي الشيخ جراح وطرد سكانها لصالح المستوطنين تصاعدت عمليات الاعتقال بحق المقدسيين بهدف منعهم وردعهم عن المشاركة في  الاحتجاجات على قرار المحكمة وعدوان الاحتلال على الأهالي، حيث تم رصد  270 حالة اعتقال من القدس
و 330 حالة اعتقال من الضفة الغربية، هذه الاعتقالات طالت النساء والاطفال والقيادات الوطنية والاسلامية والنواب، و مرشحى القوائم للمجلس التشريعي والمرضى والصحفيين.

و لم يكتف الاحتلال بالاعتداء على المصلين في باحات المسجد الأقصى المبارك بل وسمح للمستوطنين بالدخول عنوة الى المسجد في انتهاك لحرية العبادة والأماكن الدينية المقدسة عند المسلمين والمسيحيين، ثم حاول يائساً تهجير أهالي حي الشيخ جراح بحجج واهية منافية للقانون الدولي ولحقوق الإنسان وتجرأ على ضرب المصلين أثناء صلواتهم واعتقال المئات منهم منذ الخامس من أيار مايو 2021.

وخلال الفترة الماضية شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت الأطفال والنساء، بل أوجدت غطاءا للمستوطنين وسمحت لهم بضرب الفلسطينيين في القدس وايذائهم وتكسير سياراتهم وتشغيل الموسيقى الصاخبة أثناء صلاتهم وترويع أطفالهم وتهديدهم بالقتل والموت.

وعليه فإن "تضامن" تسجل الملاحظات التالية :

إن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسيين جريمة حرب متكاملة الأوصاف والأركان وإن ما يشهده حي الشيخ جراح إنما هو تطهير عرقي وتغيير لهوية المدينة الديمغرافية ونكبة جديدة كنكبة 1948.

تدين "تضامن" كافة الاعتداءات الإسرائيلية وفي مقدمتها اعتقال الاطفال والنساء في القدس، وإن هذه الجرائم مخالفة لكافة قواعد القانون الدولي بل هي جرائم حرب يحاسب عليها القانون الدولي والمحاكم الأممية.

تثمن "تضامن" عالياً التوصيات و القرارات التي تدعو الى تشكيل لجنة تحقيق خاصة بالجرائم التي يركتبها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة كما و  تدعو "تضامن" المنظمات الحقوقية الأممية ومجلس الأمن للتدخل الفوري والضغط على الاحتلال لوقف الجرائم بحق شعبنا واستثمار التعاطف الدولي الكبير مع الفلسطينيين ولجم الاحتلال العنصري وكف يده عن الأبرياء بالمدينة المقدسة.

تدعو "تضامن" السلطة الوطنية الفلسطينية ومعها المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والعربية لمحاصرة الاحتلال قانونياً والبدء برفع شكاوى لدى المحاكم الأوروبية ضد جنرالات وضباط الاحتلال وسوقهم إلى العدالة.
 المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن"
المؤسسة الدولية للتضامن مع الأسرى "تضامن"
بيروت، 29 أيار 2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق