خاص: أهالي البداوي متروكون لأسوأ الأزمات ولا مغيث

 


وكالة القدس للأنباء – ربيع فارس


"كورونا، بطالة، غلاء، أوضاعنا باتت مزرية"

بهذه الكلمات عبر أهالي مخيم البداوي لللاجئين الفلسطينيين شمال لبنان عن وجعهم ومعاناتهم اليومية، جراء الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة.

وقد عبروا عن ذلك بأساليب ووسائل عدة، منها رفع سيف غضبهم في المسيرات والاحتجاجات ضد سياسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التجويعية، ومنها مناشدة كل الجهات المعنية لأوضاعهم الإنسانية للإسراع في تقديم العون والمساعدات لهم لأن أوضاعهم لم تعد تحتمل مزيدا من الضغط.

وفي هذا السياق، قال الناشط الشبابي ناصر رميح، لوكالة القدس للأنباء: "الاقتصاد داخل المخيمات رايح لمرحلة كثير كثير سيئة ما حدا متوقعها. العالم قاعدي بلا شغل ما في أي خطة إغاثية من الأونروا، بالإضافة للوضع الصحي المزري داخل مخيماتنا بانتشار فايروس كورونا، الاصابات داخل المخيمات بالمئات على صعيد مخيم البداوي الشهر الماضي كان ما يقارب ال ١٠٠٠ اصابة، من دون متابعة الأونروا للمصابين. وحتى نطلع من هاي الأزمة لازم يكون في خطة اغاثية فورية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا لتقديم مساعدات غذائية ومالية لجميع أفراد الشعب الفلسطين ما تكون فقط للشؤون."

بدوره، قال الناشط الشبابي محمود الأسمر: "على مدار سنة ونص، سنتان ونحن نعاني من أزمة حقيقية، أزمة صحية، اقتصادية صعبة جداً على أهلنا في المخيمات البداوي والبارد وكل مخيمات اللجوء، أزمة بحاجة لتعاطف وتعاضد بحاجة لوقفة جدية ونظرة جدية من الأونروا ومن فصائل منظمة التحرير ومن فصائل التحالف حتى يقفوا مع أهلهم وشعبهم داخل المخيمات. اليوم انترك اللاجئ الفلسطيني داخل المخيمات يحدد مصيره بحاله، كل الناس عم بتخبط لحالا ما قادرين يوقفوا ضد هاي الأزمة، ما قادرين يسيطروا على هاي الأزمة لأنها أزمة صحية وإقتصادية في نفس الوقت. وكيف استطيع ان احافظ على نفسي في ظل الكورونا وانا لا أستطيع تأمين احتياجاتي في ظل هذه الأزمة، وبوضع كثير كثير سيء. بتمنى على الفصائل وعلى كل المعنيين والمسؤولين والأونروا النظر بعين الإعتبار لهذه الأزمة الحقيقية، نحن بحالة "حرب" بحاجة لتكاتف من الجميع بحاجة الى وقفة مساندة من الجميع والا سيؤدي ذلك الى انفجار لأن الوضع لا يطاق. وإن التحركات بدأت في بعض المخيمات ورح تتحول لكل مخيمات الشمال نتمنى توصل رسالتنا ونتمنى على الأونروا توقف مع الناس بمساعدة عاجلة وطارئة لكل أهلنا بالمخيمات."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق