حفل تأبيني لبناني فلسطين عربي للدكتور سمير صباغ كان عاشقاً لفلسطين، حريصاً على المقاومة، وملتزماً بنهج جمال عبد الناصر

 


 وفاءً وتكريماً للقائد الوطني العروبي الناصري الدكتور سمير صباغ العضو المؤسس في الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة والعضو المؤسس في المنتدى القومي العربي، ورئيس رابطة العروبة والتقدم، أقامت الحملة الأهلية عبر  تطبيق "زوم" لقاءاً تأبينياً للراحل الكبير في الموعد الأسبوعي لأجتماع الحملة الاهلية في "دار الندوة" والذي كان الدكتور صباغ مواظباً على حضوره.

بشور

          أدار اللقاء المنسق الإعلامي الأخ ديب حجازي ، وأفتتحه منسق الحملة السيد معن بشور الذي قال : حرصنا على عقد هذا اللقاء العائلي حول المناضل الدكتور سمير صباغ في الموعد الأسبوعي لاجتماع الحملة الأهلية لنؤكد على دوره التأسبسي في الحملة التي انتصرت دائماً لفلسطين ومقاومتها وشعبها ولكل قضية عادلة من قضايا الأمة.

          وأضاف بشور: كنت أمازحه بالقول حين أراه في كل هذه الفعاليات والأنشطة :" تذكرني يا دكتور بالرئيس الأميركي روزفلت الذي قاد الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية وهو على كرسي متحرك، كذلك بالقائد الثوري لينين حين كان يقود الثورة البلشفية في الاتحاد السوفياتي وهو جالس على كرسيه المتحرك".... وكان يجيب ضاحكاً " هذا هو قدرنا، لكنني سأبقى في مواقع النضال حتى الرمق الأخير   وقد بقي فعلاً....

مرهج

          بعد ذلك تحدث الوزير والنائب السابق الأستاذ بشارة مرهج رئيس مجلس "دار الندوة" باسم الدار رحب بالمشاركين في "دار الندوة" في هذا اللقاء التأبيني  الذي نعقده عبر الاثير وقال: نحن على ثقة بأن ذكراه ستبقى حية مشرقة لدى اهله ومعارفه ورفاقه واهل بلده لأنه اجتهد في كل المراحل للتعبير عن اراداتهم وتطلعاتهم نحو لبنان وطن ديمقراطي تقدمي متحرر من الاحتكار والاستعمار والاحتلال... لبنان حريص اشقائه العرب والتضامن والتكافل معهم كي يشكلوا معاً وبارادتهم الحرة منظومة اتحادية قادرة على النهوض من بين براثن التخلف والتمزق وتحقيق الانتصار على قوى الاستعمار والصهيونية التي تحتل الأرض وتشتت الإرادة.

حافظ

          الدكتور زياد  حافظ القى الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي القى كلمة المؤتمر وجاء فيها: نجتمع اليوم لنتذكر أخ عزيز لي ولنا جميعا الدكتور سمير صبّاغ ورفيق الدرب منذ 1975.  لم أكن أتصوّر في يوم من الأيام أنني سأكون أمام حاسوبي واستذكره لأنني على قناعة أنه سيكون معنا دائما إلى أن نرحل نحن! لم تكن حياته سهلة فتعرّض لنكسات عديدة منها مادية ومنها صحّية ولكنها لم تؤثّر في التزامه وفي حضوره لمختلف المنسابات الوطنية والقومية والاجتماعات الدورية لمختلف الهيئات التي كان مشاركا فيها، وهو يتألم ويقاوم ذلك الوجع.  كان بإمكانه "التقاعد" والبحث عن الراحة التي كان يستحقها لكنها كان مصرّا على العطاء حتى وافته المنية.

نعمان

الوزير والنائب السابق الدكتور عصام نعمان اتصل معتذراً لارتباطه بموعد سابق مجدداً تقديره للراحل الكبير الذي كان زميلاً في اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية والعديد من الهيئة الوطنية والقومية.

زين

          المحامي عمر زين الأمين العام السابق لاتحاد المحامين العرب وزميله في تأسيس رابطة العروبة والتقدم قال في كلمته: فقدنا بيروتياً مقاوماً لم يستكن منذ طفولته حتى يوم وافته المنية في الاسبوع الماضي هو المناضل الدكتور سمير صباغ، الذي غادرنا وفكره على قضايا لبنان وأمتنا العربية، آملاً على الدوام الانتصار على الاعداء، مؤمناً وعاملاً كي يبقى النبض القومي في الاجيال القادمة التي ستحمل المشعل وتعمل للنهوض بالأمة لتأخذ دورها الطبيعي بين الامم.

خواجة

          الدكتور محمد خواجة نائب بيروت ، وعضو المكتب السياسي لحركة أمل  قال: رحيل د سمير صباغ الذي توفاه الله خسارة كبيرة لكل لبناني وطني ولكل عربي يعتز بقوميته وفلسطين قضيته. والخسارة الأكبر لبيروت الحبيبة التي أحبها وأحبته. نسأل الله أن يكون مثواه الجنة ونتقدم بأحر التعازي من عائلته الكريمة وكل إخوته وأحبته

نافعة

          الشخصية المصرية العروبية البارزة الدكتور حسن نافعة تحدث عن علاقته بالدكتور صباغ وكيف استضافه في محاضرة في بيروت قبل سنوات وكيف تعرّف من خلاله على العديد من الشخصيات الوطنية اللبنانية وكذلك على قواعد المقاومة في جنوب لبنان في زيارة تاريخية لا ينساها.

أبو العردات

الحاج فتحي أبو العردات         امين سر حركة فتح ومنظمة التحرير في لبنان  كانت له كلمة تحدث فيها عن مكانة فلسطين في حياة صباغ ونضاله وعن علاقته الوثيقة بقادة فتح والثورة الفلسطينية، وعن دوره في الدفاع عن بيروت عام 1982، وفي مواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006 وكيف كان صلة وصل بين المقاومتين الفلسطينية واللبنانية.

ضاهر

          كلمة المقاومة الإسلامية القاها الدكتور علي ضاهر عضو المجلس السياسي لحزب الله فأستعاد ذكرياته مع الدكتور صباغ يوم فتح منزله لقادة المقاومة خلال عدوان 2006 وكيف كان الوزير محمود قماطي يلتقي في منزل صباغ بالعديد من الشخصيات السياسية اللبنانية والعربية، وكيف كان منزله في النويري كخلية نحل للمقاومة والدفاع عن لبنان.

سليم

          الدكتور خليل سليم القى كلمة الحزب الشيوعي اللبناني فتحدث عن دور صباغ في الحركة الوطنية اللبنانية جنباً الى جنب مع كمال جنبلاط وجورج حاوي ومحسن إبراهيم، وكيف بقي صامداً في التزامه الوطني والقومي حتى الرمق الأخير..

فيصل

          السيد علي فيصل  عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  أشاد بالقامة الوطنية والعروبية والإنسانية للدكتور صباغ، وعلاقته بقيادة الثورة الفلسطينية من نايف حواتمة  الى الرئيس أبو عمار الى جورج حبش ، وكيف مثل بصموده مواقف الأمة  الثابتة من قضية فلسطين في زمن تهافت بعض الحكام الى التطبيع مع العدو الصهيوني.

إبراهيم

          السيد محمود إبراهيم باسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي قال : اتوجه باسم رفاقي البعثيين على كامل ساحة الوطن العربي الكبير ،وباسم رفاقي في حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي باجل التحايا والعرفان والترحم  الى روح الراحل الكبير المناضل الدكتور سمير صباغ الذي غادرنا ونحن بامس الحاجة اليه والى انداده من المناضلين العروبيين المتنورين في هذا الزمن الصعب. حيث تعاني امتنا من حال مرير من التردي والتشرذم والتراجع بفعل الاستهدافات العدوانية التي تطاولها من الجهات الاربع.

عبد العال

          السيد مروان عبد العال تحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  فقال عرفناه مرتين، في نموذجين، في كل مرة اضاء فيها اسم الدكتور سمير صباغ، لينطبع  بقوة في الضمير  والوجدان، ويترك بصمة لا تمحى في  تاريخنا القومي، فكان كوقع الكلمة في زمن الصمت، والاستقامة في زمن الجحود ، والصدق في زمن الرياء، صلب في الزمن الرخو، لذلك ظل مثالاً ساطعاً للوفاء والشجاعة والمبدئية. عرفناه، دائماً متميزاً بنكران للذات وإيثار الآخرين على نفسه، ولقاء ذلك لم يكن يبتغي جزاء أو شكورا من أحد. وظل كما عرفته فلسطين ، معها بلا حدود  وحتى الرمق الأخير !

زيدان

          السيد حسن زيدان امين سر حركة الانتفاضه الفلسطينيه قال: لا تُذكَرُ بيروت الا ويُذكَرُ معها  الدكتور سمير صباغ من دافع عنها وقضى سحابة عمره في خدمتها، ولا تُذكَرُ العروبة في لبنان الا ويُذكر معها اسم سمير صباغ الناصري الوحدوي العنيد الذي بقي وفيا لمبادئه حتى الرمق الاخير. لم ينس  الفقيد  عهده لفلسطين وقضايا أمته حتى وهو على كرسيه المتحرك فأصر ان يكون حاضرا في كل ندوة وكل محفل  تضامني  في بيروت وخارج بيروت.. نم قرير العين ايها الراحل الكبير ،  ف فلسطين لن تضيع وان ضل  بعضهم الطريق وآثروا العدو على الأخ والصديق ، فالأمة التي أحببت تزخر بالرجالات الكبار الذين نذروا أنفسهم من أجل حريتها وتقدمها ووحدتها   ونصرة قضاياها العادله.

مرزوق

          السيد حسن مرزوق ، عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي، ورئيس التجمع الوطني في البحرين، تكلم باسم المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع فتحدث عن لقاءاته مع الدكتور صباغ في بيروت، وخصوصاً في دورات المؤتمر القومي والندوات القومية التي كانت تنعقد في " دار الندوة" متمنياً أن يجري تعريف الأجيال الجديدة بهذه الأمور المضيئة في حياة الأمة.

زهران

          ومن القاهرة أيضاً ارسل المفكر والكاتب الدكتور جمال زهران الأمين العام السابق للتجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة، العضو السابق في مجلس الشعب المصري الذي رأى صباغ أميناً محافظاً بحق مبادئ الزعيم جمال عبد الناصر، ووصفه بأنه أبن العروبة في بيروت، قامة وطنية، ومناضلاً صلباً، ناقلاً تعازي التجمع العربي الإسلامي لدعم خيار المقاومة الى عائلته واخوانه ومحبيه.

عبد الحليم

          السيد مشهور عبد الحليم ممثل حركة حماس نقل تعازي الحركة لعائلة الراحل الكبير وأخوانه، مشيداً بدوره النضالي من أجل فلسطين وخصوصاً المقاومة وخيارها.

مكحل

          الأستاذة رحاب مكحل عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي نقلت تعازي المنتدى الى عائلة الفقيد الذي شارك في تأسيس المنتدى وانتخب عضواً في لجنة التنفيذي وفي مجلس أمنائه...

          كما وجهت مكحل تحية خاصة الى الشاب (يوسف) الذي لم يفارق الراحل الكبير في السنوات الأخيرة من عمره، والذي لم تعارف الدمعة عينيه طيلة هذا الحفل ، وهو ما يؤكد  على طبيعة العلاقة بين الدكتور سمير وكل من حوله.

ضاهر

          المهندس مروان ضاهر تجمع اللجان والروابط الشعبية من كندا قال: سمير صباغ ، وبمعزلٍ عن كل الألقاب والتي استحقها بجدارة ، رفع راية لبنان وراية فلسطين تحت شعار حقيقي وصادق : وجهان لقضية وحدة ، من " الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة " إلى " خميس الأسرى " ، من بيروت إلى صور ، قلعة الشقيف ، طرابلس والنبطية والكثير غيرها ، أقول لمن يقول أنه دائم السير على حافة المواجهة : كان في القلب منها  كلما إقتضى الأمر منه ذلك ، ما هادن ولا فاوض ولا تنازل عن قناعاته ، حيث فلسطين وحدثها وكلمتها والموقف منها ... تجده ، لم يمنعه كرسيه المتحرك ، بل كان له المعين والصديق والرفيق ، لم ينزو ، لم يتراجع ، لم يحد عن موقفه ، لم تشحب ارادته ولم تتهاوى ، صلباً كان ، هادئاً وبشوشاً ، وقادراً تحت كل الظروف على التواجد والحضور ، برحيله فقدنا قامةً وطنية بإمتياز ، شخصية عربية متدفقة ، وحضور إنساني قل نظيره ،  أبداً لن نفقد طيفه ، ذكراه و لا مواقفه ... 

مصطفى

          السيد مهدي مصطفى عضو المكتب السياسي للحزب العربي الديمقراطي أستذكر علاقته بالدكتور صباغ منذ 17 عاماّ حيث وجد فيه المناضل الثابت على مبادئه المتمسك بوحدة أمته، الساعي الى نهضتها ، وكيف كانت هذه المقاومة الباسقة تجمع بين صلابة الموقف ومرونة العلاقات.

 

علوان

          السيد احمد علوان رئيس حزب الوفاء اللبناني كانت له كلمة حيّا فيها صباغ المناضل والقائد البيروتي، الوطني، العروبي، الناصري الذي لم يغب عن معركة واحدة من معارك النضال في لبنان او على مستوى الأمة.

المعلم

          السيد يحيى المعلم منسق "خميس الاسرى" وامين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال قال    ان خسارتنا برحيل د. صباغ الرجل الوطني والعروبي والناصري الذي ما ترك مدينته في اصعب الظروف التي مرت بها وكان احد اركان الحركة الوطنية اللبنانية ،  فهو رفيق الشهيد كمال جنبلاط  وأركان الحركة الوطنية كما كان الفدائي في الدفاع عن قضية فلسطين وشعبها. ولا ننسى كيف كان قادة المقاومة الفلسطينية من بينهم الشهيد القائد أبو عمار واخوانه في قيادة المقاومة يأتون الى منزله في اجتياح عام 1982 فيما كانت طائرات العدو الإسرائيلي تلاحقهم من مكان الى آخر، فكان ملاذا للمقاومين والمدافعين عن بيروت وأهلها في كل المراحل الصعبة التي مرت بها خصوصاً ابان عدوان تموز 2006 حيث استقبل العديد من قادة المقاومة اللبنانية. فاستحق لقب رجل الظروف الصعبة لانه بقي قابض على جمر عروبته متمسكا بوحدة امته وبلده فلم يترك وطنه.

وهبه

          جمال وهبه عضو اللجنة المركزية لحركة الانتفاضة الفلسطينية شهيد الدكتور سمير صباغ القائد والعروبي والناصري نمودج فريد في مرحلة تاريخية عنوان الوفاء والاخلاص يجد الانسان نفسة امام قامه شامخه وحالة فريدة من المناضلين الذين خطوا مسيرة نضالهم بالعناء والشقاء والتعب والآم نتيجة التزامه بالمبادئ والقيم الوطنية والقومية.

مجبور

          الحاج عبد العزيز مجبور حركة انصار الثورة تحدث عن علاقة الراحل الكبير بحركة انصار الصورة خلال الحرب الأهلية اللعينة، وخلال ملحمة بيروت 1982، وخلال مطاردة امين عام الحركة الحاج مصطفى الترك عام 1983 من قبل سلطات الهيمنة الفئوية، وأشار الى التزام صباغ بعروبته وناصريته وبوحدة لبنان وكرامة أبنائه..

صالح

          السيد صالح صالح عضو اللقاء الوطني الاجتماعي في حاصبيا والعرقوب الاخ المناضل الدكتور سمير صباغ.عرفته قبل اكثر من ثلاثة عقود كوني لا اذكر التاريخ جمعتنا القضية الاساسية لكل ابناء امتنا العربية من المشرق الى المغرب. رافقته في اجتماعات الحملة الاهلية لنصرة قضايا الامة و القضية الفلسطينية لاكثر من عشرة سنوات .سمير صباغ الذي كل المناضلين الشرفاء في ساحات بيروت.

صباغ

          وفي الختام كان لأبنة الفقيد مهى سمير صباغ كلمة شكر للحملة وللمشاركين متحدثة عن سمير صباغ الاب بعد أن تحدث عنه اخوانه عن دوره النضالي والسياسي وتحدثت عن حادثة قالت فيها انه اتفقت مع شقيقتها بأن طلبا من والدهما عدم التحدث لمدة ساعتين في السياسية  بسبب مناسبة لحفيدته البالغة من العمر ثلاث سنوات فوافق والتزم ولكنها فوجئت بأنه قدم هدية لحفيدته عبارة عن الكوفية والعلم الفلسطيني وطلب منها ان تحفظ ان فلسطين عربية وستبقى عربية.

2/2/2021