نص رسالة ألفصائل واللجان الشعبية في منطقة الشمال لمدير الاونروا في لبنان كورديني

 


السيد كورديني مدير شؤون الانروا في لبنان المحترم .

تحية طيبة وبعد :

فيما يلي عرض لعناوين أزمة مخيم نهرالبارد .


١- اعادة الاعمار :

14 عاما والعائلات مشردة والانروا كل يوم تبتدع أسلوب تعذيب جديد .. تحرمهم من بدل الايجار منذ 5 سنوات لماذا ؟!

من حقنا أن نسأل أين العدالة ؟ عندما تعود عائلات الى بيوتها من حوالي 9 سنوات ونحن ما زلنا مشردين وتتخلى الانروا عنا بل وتهددنا أحيانا بعدم توفر الاموال للعفش وينتهي بناء أحياء ولا تسلم لعدم انتهاء توصيل البنى التحتية لاطالة مدة التشرد ؟!

٢- 14 سنة من التشرد نشأت أسر  جديدة وفي ظل عدم السماح بالاعمار مطلوب من الانروا اعطاء الحد الاقصى بالاعمار ببناء الطابق اارابع لحل مشكلة  المتزوجين الجدد وهذا ليس منة بل هو حق وتعويض عن 14 عام من التشرد وعن المساحات التي حسمت من البيوت .

٣-  يوجد سؤال ندفع نحن ثمنه وهو من المسؤول عن اطالة سنوات الاعمار من 3 سنوات ونصف الى 10 وقد تصل الى 15 سنة وهؤلاء المسؤولين لا يسألوا بل تغدق عليهم الرواتب المرتفعة والحوافز حيث يساوي راتب أحدهم بدل ايجار لأكثر من 500 عائلة ويحرم أصحاب الحقوق من بدل ايجار لا يساوي أكثر من 30$ . 

٤- أزمة المياه المالحة المستمرة منذ ما يزيد على 6 سنوات والفشل في ايجاد حل لها وهدر الأموال بسبب فشل الادارة لأنها تعاقدت مع متعهد غشيم ولا يوجد محاسبة للادارة ؟! ونحن ندفع الثمن معاناة مع المياه المالحة والمبتذلة أحيانا أمراض وخراب في الأدوات المنزلية والتمديدات الصحية والادارة تستحوذ على المزيد من الحوافز ! لماذا ؟.

٥ - الصحة :

نحن في المخيم نعيش في ظروف سيئة جدا حيث لا تتوفر الظروف الصحية الملائمة في البركسات وفي المنازل وفي ظل انتشار النفايات وعدم قدرة عمال النظافة نظرا لعددهم الغير كافي يضاف لها المياه المالحة والمبتذلة وفي كل هذا الوضع تتقلص الخدمات الصحية .. وتترك الانروا ابناء شعبنا يموتون على أبواب المستشفيات لولا لجوء المجتمع المحلي لجمع التبرعات .. وهل تعلم يا سعادة المدير أن أحدى الاخوات حجزت بطاقتها في المستشفى الحكومي من أجل أقل من 30$ ?.

٦ - الشؤون الاجتماعية :

هل تعلم الادارة أن نسبة البطالة والبطالة المقنعة وصلت لأكثر من 80% في المخيم وهل تعلم الادارة أن خريجي الجامعات تحولوا لبائعي قهوة وكعك وهل تعلم الادارة أن عدد كبير من الشباب يلتزم المقاهي وبعضهم يقع في فخ تعاطي المخدرات وهل تعلم الادارة أن غالبية العائلات لا تستطيع تأمين قوت أطفالها .. ثم تقول الانروا أنها تسعى لايجاد حل في وقت تغلق فتح باب الشؤون منذ أكثر من 6 سنوات ..

٧ - التشغيل :

لدينا خريجين بالمئات لا يوجد توظيف في ظل شغور في الوظائف وبدل أن يتم البحث عن حلول مستدامة يجري ايجاد حلول ترقيعية على غرار المشروع الالماني لتشغيل الخريجين 40 يوم في العمر أو شهرين في الصحة البيئية ونترك نحن للمشاكل الاجتماعية ويتحول المجتمع الى فئات متصارعة وتتريع الأنروا في مقاعد المتفرجين على صراع المسؤوليات بين المجتمع المحلي والفصائل واللجان الشعبية ؟! ..

٨ - الوضع الاقتصادي في البلد :

في ظل انهيار العملة وانهيار قيمة الاجور ومنها اجور العمال في مشروع اعادة الاعمار وبحث الدولة اللبنانية عن وسائل دعم الاسر اللبنانية .. ماهي خطة الانروا لدعم الاسر الفلسطينية التي أصبح أكثر من 90% منها تحت خط الفقر وهل تكفي مساعدة 112 الف ليرة لمرة واحدة في العمر وماذا انتم فاعلون اذا رفع الدعم عن الدواء والغذاء و المحروقات ؟! هل سنترك للجوع والفتن والمرض ؟!

٩- المخيم الجديد :

وهو انتشار سببه اكتظاظ القديم والأنروا وجدت لاغاثة وتشغيل الفلسطينيين وليس القديم فحسب ويجب أن تقوم بواجبها من خلال المطالبة بالتعويض وتوفير الخدمات وايجاد حلول لوضع الطرقات مع الدولة والبلديات حيث تستقوي علينا مؤسسات الدولة ولا تقوم بواجباتها وأكبر دليل مشروع البنى التحتية وعدم السماح بالبناء وترانس كهرباء حي العبدة مؤخرا وغيرها من المشاكل ..

١٠ - البيوت المدمرة في محاذاة النهر .

المطلوب ايجاد حل لاعادة اعمارها وحل مشكلة هذه العائلات من خلال شمولها في مشروع اعادة الاعمار .

نحن هنا ليس للاستعراض وأخذ الصور بل من أجل مطالبتكم للقيام بواجباتكم  ولا نتمنى لهذا الاجتماع أن يكون كالاجتماعات الفاشلة التي سبقته مع ادارة المنطقة وادارة مشروع اعادة اعمار المخيم ..

يجب عليكم البدء منذ اليوم بايجاد حلول ومعالجات لهذه المشاكل وان لم تتمكنوا من ذلك فلتعلنوا فشلكم ولتغادروا مراكزكم وليحتلها من يستطيع ايجاد الحلول .. فلسنا بحاجة لادارة تستنغذ المساعدات في رواتبها وتترك شعبنا يئن تحت حاجته للغذاء والدواء .

         

                   وشكرا

ألفصائل واللجان الشعبية في منطقة الشمال 

٢٠٢١/٢/٢٢