جمعة الغضب الثامنة في مخيم عين الحلوة تنطلق بعنوان "صلاة واحـدة وتظاهـرة موحـدة"

08 أيلول/سبتمبر 2019
(0 أصوات)
تحرير/ وليد درباس
تصوير / آمنـة عبـدو
 
بالتزامن مع التظاهرات الجماهيريه في مخيمات لبنان ، وإستنكارا لإستباحة الحرم الإبراهيمي من قبل العدو الصهيوني ، ورفضا لإجراءات الحكومة اللبنانية بحق العامل الفلسطيني.
وإحتجاجاً على تجاهل ومماطلة اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها لحل هذه الأزمة وتاخرها ببحث الملف الفلسطيني ، وبدعوة من هيئة العمل الفلسطيني المشترك.
واللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صيدا.
والحراك الشعبي في مخيم عين الحلوة ، تم أقامة صلاة ظهريوم الجمعة في 6/9/2019 ، بمخيم عين الحلوة ، "صلاة جامعة وموحدة في مسجد خالد بن الوليد" بالشارع التحتاني ، وضمت مئات المصلين ، حيث أغلقت باقي مساجد المخيم ، وأدى المصلون صلاتهم داخل المسجد وخارجه على أمتداد الشارع بدءاَ من أمام المسجد ولغاية مفرق سوق الخضار. وأمَ بالمصلين رئيس رابطة علماء فلسطين في لبنان فضيلة الشيخ غسان كايـد.
وشارك في التظاهرة الحاشدة مختلف القوى الفلسطينية الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية والحراك الشعبي والإتحادات النقابية والشعبية والمؤسسات النسوية الفلسطينية ، ولجان القواطع ، ومؤسسات المجتمع الأهلي والمئات من أهالي ونساء المخيم.
جابت التظاهـرة شوارع عين الحلوة ، ورُفعتْ خلالها الرايات وأعلام فلسطين ، وأطلقت الهتافات ، وصدحت الحناجرمُدينة تعرُض الحرم الإبراهيم وبلدة خليل الرحمن في فلسطين المحتلة لتدنيس الصهاينة من جنود ومستوطنين ، كما وطالب المتظاهرون حكومة لبنان بحقهم في العيش الكريم ، ومنح اللاجئون في لبنان كامل الحقوق الإنسانية ، والغاء اجازة العمل ، سيما وأن الفلسطينيون في لبنان لاجئون وليسوا أجانب ، ويحملون بطاقة شخصية خاصة باللاجئيين ، صادرة عـن الجمهورية اللبنانية ـ وزارة الداخلية والبلديات ، وهي بمثابة إجازة عمل.
من ناحيته وفي كلمة بالمناسبة اشاد الشيخ كايد بثبات الفلسطينين ودفاعهم عن الأقصى والمقدسات في فلسطين، والتصدي لجنود ومستوطني الاحتلال دفاعا عن الحرم الابراهيمي وارض الرباط من جهة ، وفي عرضه لواقع معاناة الفلسطينين في لبنان قال "صبرنا طويلاَ على الحرمان من الحقوق المدنية ، ونؤكد أن حراكنا في المخيمات سلمي رغـم المعوقات وما يحاك لنا في لبنان ، ولن نرضى بالتهجيرالجماعي ان كان من قبلكم او من خلفكم ، ولن نسمح بأن تمرصفقة القرن" ، ونقول "لقد اخذنا القرار، وكما اسقطنا البوابات الالكترونية سنُسقط كشعب وفصائل وحراك وعلماء قـرار وزراة العمل اللبنانية الجائر"، والخاص بفرض اجازة العمل على اللاجئيين الفلسطينين.
،وحيا الشيخ كايد المتظاهرين وقال "لاتيأسوا ، اصمدوا واستمروا في حراككم "، وأهاب بالفئات الشابة وما يؤمل منها في تعزيزالحراك الشعبي، ومنهم الذين يخوضون "معركة الإمعاء الخاوية" على المدخل الغربي لعين الحلوة "الحسبة" ، احتجاجا على قانون اجازة العمل ، كما وحثهم للمضي قُدما وتأهيل قياداتهم الشابة ، وقال ايضا "سنحافظ ونتمسك بسلمية الحراك ، ولكن ذلك لايعني الركون او القبول بالسكوت"، ودعا لرص الصف والوحدة حيث "قوة الفلسطينين في وحدتهم"، وما النصر سوى صبر ساعة.
وختم مخاطبا سماحة مفتي الجمهورية ودارالفتوى والعلماء في البقاع الغربي ولبنان، ان يتحملوا مسؤولياتهم بالتصدي لقرار وزارة العمل الجائربحق الفلسطينين.
موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top