مخيم البص

19 أيلول/سبتمبر 2020
(2 أصوات)

الموقع الجغرافي :

  يبعد عن الحدود مع فلسطين 27 كلم، يقع في مدخل مدينة صور الشمالي في جنوب لبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط  ، وكانت الحكومة الفرنسية سمحت ببناء المخيم في عام 1939 من أجل اللاجئين الأرمن. وحضر الفلسطينيون من منطقة عكا و في الجليل إلى البص في عقد الخمسينات حيث تم ترحيل الأرمن إلى منطقة أنجا.

  التسمية :

مخيم البص هو مخيم شجرة التوت ،  اذا اردنا ان نعرف تاريخ شجرة التوت العظيمة الشامخة لا بد ان نتذكر ان الشعب الارمني الذي كان قد سكن مخيم البص منذ فترة طويلة كان له الدور الأبرز في زراعة هذه الشجرة المثمرة بكثافة في أرجاء المخيم ومن هناك كانت تسمية مخيم البص بمخيم التوت

 الإنشاء :

 تاريخ الإنشاء : 1949 - يقع في مدخل مدينة صور الشمالي في جنوب لبنان على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وقد أنشئ عام 1949، وتبلغ مساحته 80 دونما ، وتعود ملكية أرضه إلى القطاع الخاص، وهي مؤجرة لصالح الأونروا ،تم بناء المخيم بالأساس من قِبل الحكومة الفرنسية في عام 1939 من أجل اللاجئين الأرمن القادمين من أرمينيا. و في عام 1948 استقبل فيه لاجئي فلسطين القادمين من منطقة الجليل، وقد تم ترحيل الأرمن إلى منطقة أنجا ، ويبلغ عدد الفلسطينيين في المخيم المسجلين في سجلات الأونروا نحو 10 آلاف لاجئ، معظمهم من قرى ومدن شمال فلسطين كالنهر، وأم الفرج، و الزيب ، و ميعار، والدامون، وكفركنّا، والجش وحيفا ، ولم يتكبد المخيم بفضل موقعه وصغر حجمه الكثير من أعمال العنف الذي تعرضت له المخيمات الأخرى خلال سنوات الحرب الأهلية ، يعيش سكان المخيم في مساكن خرسانية أنشأ بعضها اللاجئون أنفسهم. ولم تتمكن الوكالة من المساعدة في تأهيل المساكن نتيجة لحظر على دخول مواد البناء فرضته الحكومة اللبنانية منذ 1998، وبها حمامات خاصة لكن 60% فقط ترتبط بشبكة الصرف الصحي غير المكتملة، ويعيش سكان المخيم في مساكن مبنية من الطوب الاسمنتي، وبعضها تم بناؤه من قبل اللاجئين أنفسهم. وقد تم إعادة تأهيل أنظمة المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بين الأعوام 2007 و 2008  .

ملكية الارض:

تعود ملكية أرضه إلى القطاع الخاص ، وهي مؤجرة لصالح الأونروا

  المساحة :

 تبلغ مساحته 80 دونم

 الأمور التي يتميز بها مخيم البص  :

 يتمتع مخيم البص بموقع جغرافي هام جداً يتوسط المخيمات والتجمعات المنتشرة في منطقة صور كذلك فإنه يقع بالقرب من مدينة صور، وعند الطريق الرئيسي للجنوب

 أحياء المخيم :

حي المدارس حي مسجد الشيخ أحمد الجشي حي الزراعة

مداخل المخيم :

  مخيم البص بسبب الظروف الأمنية له مدخل واحد ومخرج واحد ،  ويخضع هذا المخيم لإجراءات الجيش اللبناني من حيث الدخول والخروج فقط إلا ان المخيم له طرقات فرعية للمارة فقط.

موسوعة المخيمات الفلسطينية

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top