بيان اتحاد العاملين في الانروا/ لبنان لائحة العودة والكرامة حول اللقاء مع المفوض العام للانروا فيليب لازاريني

18 أيلول/سبتمبر 2020
(0 أصوات)
بيان اتحاد العاملين في الانروا/ لبنان لائحة العودة والكرامة
حول اللقاء مع المفوض العام للانروا فيليب لازاريني
 
١٧ أيلول ٢٠٢٠
 
بحضور ممثلين عن القطاعات الثلاثة معلمين وعمال وخدمات اجتماعا اليوم الخميس 17 أيلول 2020 مع المفوض العام للانروا السيد فيليب لازاريني وحضور المدير العام للانروا في لبنان .
وقد طرحنا عليه العديد من القضايا التي تهم كافة القطاعات، وابرزها:
*1* -ضرورة العمل على تأمين موازنة ثابتة وقابلة للتنبؤ للانروا من الامم المتحدة، أسوة بباقي المؤسسات الاممية، حتى لا تبقى معرضة للابتزاز السياسي والعجز الدائم.
*2* -ضرورة اعفاء اقليم لبنان من اقتطاع نسبة 10% من الموازنة، لأن الاوضاع في لبنان لها خصوصية تختلف عن باقي الاقطار لناحية عدم وجود بدائل سوى الاونروا.
*3* -فتح باب التوظيف في لبنان للروسترات،وافساح المجال للمياومين في كافة القطاعات(عمال،خدمات ومعلمين) بالعمل،والعمل على تثبيت المعلمين وكافة العاملين على عقود،وافساح المجال لهم بالنقل لوظائف شاغرة.
*4* -الاسراع في ملف تعبئة شواغر الصحة، واعادة الوظائف المشطوبة، لانها تمت دون موافقة القسم.
*5* -الاسراع في تعبئة شواغر العمال بالتثبيت، واعادة الوظائف المشطوبة، وعدم الركون الى المشروع الالماني لأنه مؤقت.
*6* -توفير الدعم المطلوب لمركز سبلين، وتوسيع دائرة التثبيت لكافة المدربين وزيادة الدورات.
*7* -معالجة ملف الكتبة والمرشدين المدرسيين، واستمرار برنامج الدعم الدراسي. واعطاء حق النقل لأي موظف من منطقة لاخرى.
*8* -فتح باب التقاعد الطوعي للموظفين باعتباره حق مكتسب،ومعالجة مشكلة سحب المتقاعدين الجدد لتعويضاتهم. ومنح حوافز وعلاوات بدل مخاطرة للعاملين في مواجهة جائحة كورونا. وزيادة. وحل مشكلة تسديد القروض الانسانية باللبناني.
*9* -التمديد ما بعد 60 سنة اما يكون للجميع دون استثناء أو لا يكون لأي كان وتحت أي مبرر كان، لان استمرار الاستنسابية يتناقض مع مبدأ الشفافية.
*10* -في اوضاع اللاجئين:أكدنا على صعوبة الاوضاع المعيشية لشعبنا في لبنان وضرورة وجود خطة طوارىء باعتبار انه الاصعب خصوصا في هذه المرحلة، وبالتالي لا يقوى على اي تقليص او تقشف.
وقد كان *المفوض العام* مستمعا جيدا لكافة المطالب، لكنه لم يعط اجابات على معظم القضايا بحجة عدم اطلاعه على التفاصيل، لكنه أكد على اهتمامه بقضايا العمال وشكرهم، وصندوق التعويضات وسن التقاعد الذي وعد ببحثه في اول مؤتمر قادم للاتحادات، وان قسم المالية يعمل على معالجة تسديد القروض الانسانية بحيث لا تؤثر على مدخرات بقية العاملين.
مؤكدا انه يعمل على تشكيل مجلس تنفيذي للادارة العليا للاونروا تعزيزا للشفافية وصنع القرار. *ونفى نية الإدارة صرف 50٪ من الرواتب طالما توفرت السيولة لذلك.*
وفي ختام اللقاء، سلم وفدنا للمفوض العام السيد فيليب لازاريني مذكرة تفصيلية بكافة المطالب والقضايا النقابية للعاملين في لبنان.
اتحاد العاملين في الانروا/لبنان لائحة العودة والكرامة
بيروت في 17 أيلول 2020
موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top